الأحد، ديسمبر 20، 2009

مكتبة معلومات عن المغرب

((المدن المغربيه))
الرئيسيه الرائعه


الدار البيضاء :


تتركز اكثر من نصف الشركات المغربيه في كازابلانكا وتنتشر العديد من المنتجعات السياحيه والفنادق فيها ويقصد العديد كورنيش عين الدياب الذي يمتد على مساحه شاسعه وهو يزدحم بالمقاهي والنوادي الرياضيه والشواطئ الخاصه للممارسة كافة انواع الرياضات كالتزلج على الماء وسباقات القوراب وغيرها .
وتجذب كازابلانكا معظم السائحين العرب من الشباب الذين يقصدونها على مدار العام للتمتع بشواطئها ومتاجرها ويتوفر فيها مطار دولي ..
مراكش :
تعتبر مدينه مراكش واحه ساحره على اطراف الصحراء من جهه وحجر ثمين عند اقدام جبال الاطلس من جهه اخرى واي طريق تسلك فيها فانه سيقودك حتما الى ساحة الفناء الشهيره قلب مراكش النابض حيث تقام فيها الاحتفالات اليوميه التي يشارك فيها العديد من الموسيقيين وتمتاز مراكش بمناخها المعتدل شتاءاً الذي يجلب السياح وبمجموعه من الفنادق التى تقع وسط غابات النخيل الكثيفه والساحره .
تقع مراكش وسط واحه على اسفل جبال الاطلس الشاهقه ولاتبعد عن المحيط الاطلسي سوى 150 كلم ومن معالمها المشهوره منارة الكتيبه التي بناها عبدالمؤمن بن علي مؤسس دولة الموحدين عام 1147 وهي تشبه صومعه لاخيرالده في اشبيليه باسبانيا ، وتضم مراكش قصورا وحدائق ونوافير من اشهرها قصر البديع وقصر الباهيه وبركه المناره وهي اثار اسلاميه نادره الجمال ويزورها سنويا مليون سائح .
ومراكش ليست التاريخ فقط الذي يحكي شفاها في جامع ساحه الفناء بل ايضا شلالات الوريكه في جبال الاطلس لعشاق الطبيعه وباختصار يختلط فيها منظر الثلوج مع اشجار النخيل وقصص الماضي مع واقع الحاضر واصاله الاشياء مع مستجدات العولمه كل ذلك في تداخل عجيب .
طنجه :






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




طنجه مدينه جميله في شمال المغرب ولايفصلها عن الشاطئ الاسباني سوى 18 كلم ، حيث يمكن مشاهدة الجنوب الاسباني بالمنظار من هضاب طنجه وهي قريبه من مالقه والجزيره الخضراء بالاندلس وكذلك فهى لاتبعد كثيرا عن جبل طارق ومن اشهر معالمها بقايا مسرح ساربنتيس ومغارة هرقل الفينيقيه
فاس ومكناس
مدينه فاس :

غالبا مايزور السياح مدينه فاس القديمه التي يعبق منها عطر الحضاره والتاريخ الاندلسي ولا تزال الاسر العربيه التى تعود جذورها الى القرن الثامن الميلادي تحافظ على تراثها وتضم فاس القديمه جامعه القرويين التي تعتبر اقدم جامعه في العالم والتي بنتها فاطمه الفاسي الفهرى .كما تضم الكثير من الاثار مثل مسجد الاندلس والمدرسه المرينيه وعشرات القصور الفاخره وفي فاس 222 مسجد عتيق وجامع بنيت عبر توالى الحقب الاسلاميه المختلفه وهو ما دفع اليونسكو والبنك الدولي الى اعتبار فاس من الاثار الانسانيه .. وفيها ايضا مكتبة الخزانه التي تضم اندر واهم الكتب في تاريخ المغرب .
وتقع فاس على مفترق طرق بين البحر الابيض المتوسط وجبال الاطلس وواحات بدايه الصحراء وقد بناها ادريس الثاني عام 809 عندما اتى اليها هاربا وناصره سكانها البرابره وكانت على مدى التاريخ مدينه الملاذ لكل المضطهدين لكن فاس البربريه العربيه الاندلسيه تبقى اكثر المدن المغربيه كتماناً للاسرار وصعوبه في الاختراق وهي تدعو الزائر الى اكتشافها بين الازقه الضيقه التى تكاد لا تنتهي في شكل حلزوني استمد هندسته من تواطن المهاجرين الاندلسيين ايام محنه الفرار من اسبانيا .
وتمتاز فاس بتنوع الطبخ والموسيقى التى تختزل عادات عربيه وبربريه واندلسيه ويقصد العديد من السياح اماكن دباغة الجلود في فاس واسواقها التجاريه لشراء التذكارات والمنتوجات الجلديه والصوفيه التي تشتهر بها مدينه فاس .


اما مدينه مكناس :

والتى تبعد 200 كم عن العاصمه الرباط فتحمل اسم المدينه الملوكيه لانها بنيت في عهد اسماعيل حيث اشرف على تزيينها بالقصور والمساجد والحدائق والمتاحف واهمها المتحف المغربي للفنون الذي يضم مجموعه غنيه من الكنوز الاثريه التي تسجل حقبه مهمه من تاريخ المغرب
اغادير :

اقادير مدينه عصريه وحديثه تقع على المحيط الاطلسي جنوب المغرب ، شمسها دافئه طول السنه وهواؤها عليل تستمده من نسيم المحيط ومن ذوبان الثلوج على قمم الاطلس وقد اعيد بناء اقادير عام 1960م بعد ان دمرها بالكامل زلزال عنيف اندثرت معه كل معالم اقادير القديمه .
وتجذب اقادير ما يزيد عن ثلث السياحه المغربيه فهي اجمل شواطئ المغرب واكثرها حريه واتساعاً وهي في نفس الوقت مرتفعه التكاليف للسياح مقارنه مع مدن المغرب السياحه الاخرى .





خمس منتجعات سياحية جديدة بالمغرب
يعمل المغرب على تحقيق هدف يتجلى في استقطاب 10 ملايين سائح في أفق عام 2010, و لتحقيق هدا الهدف دخل المغرب في سياسة قطاعية جديدة تسعى إلى الرفع من القدرات الإيوائية الفندقية إلى 230.000 سرير.
كما تعتزم السلطات وضع استراتيجيات عقارية ومالية ملائمة من شانها إقامة بيئة خصبة للاستثمار السياحي بالمغرب ولمردوديته, و من بين هده الاسثتمارات ندكر خمس محطات شاطئية جديدة بالمغرب , و يتعلق الامر بمحطة تغازوت باغادير , مازاكان 80 كيلومتر من الدارالبيضاء , موغادور بمدينة الصويرة , محطة ليكسوس 80 كيلومتر جنوب طنجة , و المحطة الاخيرة بمدينة السعيدية

المحطات الخمس في ارقام :

تغازوت :
المطور : تاغازوت ريزورت
المستثمرين : ساتوكان / لوبيسان
السطح : 620 هكتار
الطاقة الفندقيه : 18.000 اسرة
الاستثمارات : 20 مليار درهم
بدء العمل : يناير 2007 افتتاح أول وحدة فندقية تموز 2009

مازاكان :
المطور : كيرزنر
السطح : 504 هكتار
الطاقة الفندقيه : 3700 اسرة
الاستثمارات : 6.3 مليار درهم
بدء العمل : 2007 افتتاح اول وحدة فندقية 2009

موغادور :
المطور : سايموغ
السطح : 580 هكتار
الطاقة الفندقيه : 10.600 اسرة السياحة
الاستثمارات : 6،8 مليار درهم
فتح المحطة : صيف 2008

ليكسوس :
المطور : توماس
السطح : 461 هكتار
الطاقة الفندقيه : 7000 سريرا
استثمارات : 6 مليارات درهم
بدء العمل : فبراير 2006 افتتاح اول وحدة فندقية بداية عام 2009

السعيدية :
المطور : فاديسا
السطح : 713 هكتار
الطاقة الفندقيه : 17.000 اسرة
الاستثمارات : 12 مليار درهم
بدء العمل : ابريل 2004 -افتتاح اول وحدة فندقية صيف2007]


شيد سنة 1986واستمر البناء به الى غاية 1993 يتوفر المسجد على سقف متحرك يفتح اليا , يعتبر المسجد ثالث اكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين و اطول صومعة بالعالم , نصف المسجد مبني فوق البحر
اصبح مسجد الحسن التاني معلمة من المعالم السياحية لمدينة الدارالبيضاء

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللغات و اللهجات في المغرب العربي
عر ف تعليم في المغرب إصلاحات كبيرة و مهمة و بالخصوص على مستوى اللغات فلقد كانت تدرس العربية و الفرنسية فقط رسميا في البلاد لكن هذه سنة شهدت إضافة لغتين جديدتين و هما الإنجليزية و الأمازيغية.
و الإنجليزية لأهميتها ستدرس من إعدادي و الأمازيغية ستدرس في الإبتدائي فقط و في مناطق ناطقة بالأمازيغية كأكادير.
و أنا أرى في رأي أن دراسة الأمازيغية إيجابية بالنسبة للسكان الأمازغ لأن أمازيغية تنقسم إلى ثلاثة لهجات و هي تريفية في جبال الريف في شمال و لهجة تشلحيت و تمزيخيت في جبال الأطلس و هذه لهجات مغايرة لبعضها كثيرا فقد آن الأوان لتوحيدها لكي يفهم أمازيغ بعضهم جيدا و يعرف لغتهم الأم و أنا أقول هذا الكلام و أنا لست أمازيغيا بل عربي حر.أما فيما يخص اللهجات اللغة العربية فتوجد لهجتين رأسيتان و هما درجة المغربية و هي توجد في المغرب بأكمله و هي لهجة قريبة كثيرا من اللغة العربية و هناك لهجة ثانية و هي لهجة حسنية و توجد في جنوب صحراء المغرب.
أما بالنسبة للغات الأجنبيةالأخرى كالإسبانية ففي شمال المغرب يقدر حوالي 3 مليون أي 10% من المغاربة يعرفون التحدث بالإسبانية لأنها أسهل لغة و لقرب المغرب الجغرافي من الإسبانية وأيضا العلاقات الإقتصادية و التاريخية مع إسبانية ، وكم من ناس تعلم الإسبانية من مشاهدة قنوات الإسبانية و هذا التعدد اللغوي و إنفتاح و الموقع الإستراتيجي الذي يمتز به المغرب دفع المغاربة للهجرة لجميع دول العالم و خصوصا أوربا مما خلق جالية كبيرة في كل من إسبانيا حوالي 500000 شخص و هي جالية أولى وجالية ثانية في فرنسا بعد جالية جزائرية ب600000 شخص و جالية الأولى في إيطاليا ب 300000 شخص وجالية أولى أيضا في كل من بلجيكا ب250000 شخص وهولندا ب80000شخص و توجد جالية أيضا في إنجلترا ب40000 شخص و توجد جالية كبيرة في كندا أيضاو يوجد المغاربة حتى في روسيا و اليابان والصين والسنغال...
و لقد هجر حوالي 4مليون من المغاربة حول العالم
,و الجميل هو أنه توجد أحياء عربية في بلجيكا و فرنساو تكون أجواء رمضان فيها كالمغرب
و قد وصلوا المغاربة إلى مناصب مهمةفي جميع الميادن كالبرلمان في كل من بلجيكا وهولندا و لائحة طويلة....و أتمنى أن تستفيدوا من هذه المعلومات



مشروع نفق بين المغرب واسبانيا
تكثف الحكومتان المغربية والاسبانية مؤخرامن جهودهما لاتمام التخطيط للنفق الذي سيربط بين البلدين والقارتين افريقياء واوروبا0 ومع تقدم الاشغال الاعدادية ضهر ان هذا الحلم البعيد اصبح الان قريب من التحقق لكن ركوب قطار من اشبيلية الى طنجة قد لايكون الى بعد سنوات 0 وبعد عقود من التخطيط والدراسات يشرع البلدان الى اقامة مثل هذا المشروع حيث جرت الاتصالات مع شركات فرنسية وسويسرية وبريطانية لانجاح مثل هذا المشروع 0 وقال رئيس شركة لومباردي السويسرية المشاركة في المشروع ان مصاعب انشاءالنفق هائلة حيث لايقارن بالقناة الفرنسية الانجليزية مطلقا ومن هذة المصاعب سرعة التيارات الهوائية ونوعية النفق التي يجب حفر النفق فيها 0 وسيمتد النفق من مدينة مالباطا غربي طنجة الى بونتا بالوما قرب قادس في اسبانيا00 يذكر ان نقاط العبور بين المغرب واسبانيا تشهد حركة دائية حيث يعيش ملا يين المغاربة في اسبانيا وخاصة مقاطعة الاندلس مثل جبل طارق وغرناطة والمرية واشبيلية وغيرها كما توجد جالية مغاربية في فرنسا000000000

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
مراكش
مراكش هي عاصمة الجنوب المغربي وهي خالدة بمعالمها متوغلة في التاريخ، تنازع في شأنها عظماء الملوك وتعاقبت عليها السلالات الحاكمة، وشيد بها العلماء والصناع التقليديون والمهندسون المعماريون والرسامون النحاتون عبر العصور أفخم القصور والمساجد والحدائق والمدارس.

وهي المدينة التي أعارت اسمها للمغرب لفترة من فترات التاريخ، التقى بها الرحل وسكان الجبال، وتوفرت فيها كل السلع، وازدهرت بها الصناعة التقليدية، وشيدت بها فنادق فخمة ومطاعم وملاعب الغولف والكازينوهات.

تستيقظ مراكش على عادتها كل صباح منذ 800 سنة على الأذان من علو 70 مترا بصومعة الكتبية، المنارة الروحية لمراكش.
وتشرق الشمس على مراكش في شرائح مختلفة من الناس تكتسح الأزقة الملتوية للمدينة العتيقة، ورجال يسرعون في اتجاه مسجد ابن يوسف الملتصق بالمدرسة، أحد أبرز المآثر التاريخية بمراكش، مدرسة قرآنية رحبة ورائعة أسسها السلطان المريني ابو الحسن (1331-1349).

تقع مدينة مراكش عند سفوح جبال أطلس على بعد 30 كم منها حيث يبلغ ارتفاعها 450 مترا عن سطح البحر، كما تبعد 4 كم جنوب الضفة اليسرى لنهر تنسيفت، وبحكم موقعها الجغرافي تنوعت درجات حرارتها ما أسهم في وجود بيئات نباتية تتسم بالغزارة والتنوع.

ويعود فضل تأسيس المدينة إلى الملك الشهير يوسف بن تاشفين زعيم المرابطين عام 1062. وكان يطلق على هذه المنطقة اسم مراكش، وهي كلمة بربرية تعني "مر بسرعة"، إذ كانت محطة يتوقف عندها اللصوص وقطاع الطرق للإغارة على القوافل.

وفي العام 1147 اقتحمت جيوش الموحدين بوابات مراكش، وعندئذ دخلت المدينة عصرا جديدا من العظمة والمهابة، وباتت حاضرة المغرب العربي الإسلامية دون منازع.

وقد خلف الموحدون كما هائلا من الآثار الخالدة، ولعل الأثر الأكبر والأعظم الذي يميز هذه الفترة جامع الكتبية بمنارته الشهيرة الذي يعد أجمل وأشهر أثر في المغرب العربي قاطبة.

المساجد القديمة كالقصبة مثلا تستقطب السياح والدارسين للمعالم الأثرية من جميع أنحاء العالم مثل قصور المدينة التي من أشهرها قصر البديع وقصر الباهية ودار السي سعيد، إضافة إلى البيوت القديمة المسماة بالرياض، التي تجد اهتماما من قبل فنانين عالميين.

وتعتبر الحدائق مثل حدائق المنارة وأكدال وقبور السعديين وسوق السمارين وآثار ساقية "اشرب وشوف" أساسا حيويا للبنية السياحية للمدينة. وقد راعت الاستثمارات السياحية الحفاظ على طابع المدينة وعدم تشويه صورتها التاريخية.

فانتقال السائح من وسط المدينة إلى أحياء حديثة مثل حي الداوديات لا يخلق لديه انطباعا بأن هوة تفصل بين المنطقتين، وإن كان سيشعر بأن وسائل البناء هي التي تطورت، أما الطرز المعمارية والزخارف والرسوم والنقوش فقد ظلت كما هي ويبدو ذلك واضحا في قصر المؤتمرات حيث لا يختلف عن المعمار المرابطي أو الموحدي أو المريني.

وأحدثت هذه الاستمرارية المعمارية في الاستثمارات العصرية، سواء في الفنادق الفخمة والمخيمات السياحية والتجهيزات الترفيهية أو في مراكز الجذب السياحي خارج المدينة مثل مناطق التزلج على الجليد في أوكيمدن وأوريكا ومراكز إسني والويدان والبرج وغيرها، تكاملا سياحيا يدعمه سوق رائج للصناعة التقليدية والمطاعم والمقاهي والمتنزهات ووكالات السفر والسياحة ووسائل النقل السياحي والمدارس الفندقية والسياحية ومدارس تكوين المرشدين السياحيين.

ويعمل أكثر من ثلث سكان مراكش في أنشطة لها علاقة بالسياحة فمنهم سائق الكوتشي الحنطور وتجار وعاملون في البازار وأصحاب المقاهي والمطاعم والمستخدمون والمرشدون السياحيون، وصناع المنتوجات التقليدية من زرابي وأوان فضية ونحاسية وجلود وغيرها.

ولا بد في نهاية المطاف من أن يتجول السائح في ساحة جامع الفنا وهي أشهر الساحات في المغرب وكانت تعلق فيها رؤوس المجرمين ومدبري الفتن، وصارت موسما دائما وعيدا يوميا للتراث الشفوي المغربي.

في كل صباح يستوطن فيها الحكواتي ومدعية العلم بالغيب وطبيب الأعشاب البرية والكاتب العمومي وحاوي الأفاعي والبهلوان وغيرهم ممن يبسطون زربياتهم، وكأن الكل في مسرح مفتوح كبير يؤدي فيه أدوارا عديدة من عنترة بن شداد حتى يوسف بن تاشفين سيد الملثمين وباني المدينة.

وعند غروب الشمس بمراكش تحتضنك حدائق النخيل الباسقة حول المدينة لتتمتع بالشمس وهي تتسربل بحمرة الشفق وتنهار أمامك رويدا رويدا لتغيب خلف غابات النخيل.



العاصمة الاقتصادية و القلب النابض للمملكة
الدارالبيضاء او كازابلانكا العاصمة الاقتصادية للمغرب و قلبه النابض اكبر مدينة اكثر من % 60 من
اقتصاد المغرب بالدارالبيضاء مع اكبر ثالث مسجد بالعالم و المطار الرئيسي للبلد مطار محمد الخامس
المرتبة الثالثة بعدد الليالي الفندقية بعد مراكش و اغادير
المشاريع السياحية فيه مشروع مارينا كازابلانكا في طور الانجاز
هده لمحة صغيرة عن مدينة كبيرة
و اترككم مع الصور


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فندق رياض السلام

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حياة كازابلانكا ***** لوكس

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسجد الحسن التاني المرتبة الثالثة عالميا بعد الحرمين الشريفين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليست هناك تعليقات:

Google PageRank Check Page Rank Check Syria Planet RSSMicro FeedRank Results Google PageRank Check Blog Directory - OnToplist.com Free counter and web statsHome & Garden BlogsTHE BOBs
 

Designed By Blogs Gone Wild!