| -->
MY Coffee/قهوتي MY Coffee/قهوتي
الابراج

آخر الأخبار

الابراج
جاري التحميل ...

السيرة الذاتية لمحمود عبد العزز


السيرة الذاتية
تاريخ الميلاد : 14 / 1 / 1946 محافظة الأسكندرية
الدراسة : ماجستير علوم زراعية – جامعة الأسكندرية
اسمه الحقيقى : محمود عبد العزيز محمود ولد بحى الورديان - بدأ مشواره الفنى عندما اكتشفه المخرج الكبير / نور الدمرداش واشركه فى مسلسل ( الدوامة ) مع الفنان محمود ياسين والذى لاقى نجاحا كبيرا و لفت اليه الأنظار مما اتاح له الدخول الى المجال السينمائى فى ادوار البطولة مباشرة . تزوج من خارج الوسط الفنى وله نجلين اصبحا الآن من النجوم الشباب فى السينما – ثم تزوج من الإعلامية / بوسى شلبى 




- حصل على جائزة احسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائى الدولى لثلاث دورات عن افلام ( الكيت كات - القبطان - الساحر) كما حصل على جائزة مهرجان الأسكندرية السينمائى عن دوره فى فيلم (الجنتل ) وعلى جائزة احسن ممثل من مهرجان السينما العربية بباريس عن فيلم ( الساحر ) بالإضافة الى العديد من جوائز أوسكارالجمهور– هو واحد من ابرع الممثلين الذين استطاعا تجسيد ادوارهم بمهارة فائقة – ويحسب له النزعة الكوميدية الساخرة فى العديد من اعماله الفنية .

اهم الاعمال التلفزيونية:

- الدوامة
- رأفت الهجان
- محمود المصرى

اهم الاعمال المسرحية:

- 848
- خشب الورد

اهم الاعمال السينمائية:

- حتى آخر العمر
- الحفيد
- الحب على شاطئ ميامى
- مع حبى وأشواقى
- امرأة بلا قلب
- يوم الأحد الدامى
- طائر الليل الحزين
- ابنتى والذئب
- وجها لوجه
- خطايا الحب
- الشياطين
- قلوب فى بحر الدموع
- عشاق تحت العشرين
- البنت الحلوة الكدابة
- شفيقة ومتولى
- حساب السنين
- وضاع العمر ياولدى
- عيب يالولو يالولو عيب
- كفانى ياقلب
- المتوحشة
- اقوى من الأيام
- شباب يرقص فوق النار
- الأبالسة
- وداعا للعذاب
- وكالة البلح
- ولايزال التحقيق مستمرا
- شيطان الجزيرة
- البنات عايزة ايه
- امرأة فى دمى
- مملكة الهلوسة
- إعدام طالب ثانوى
- × علامة معناها الخطأ
- السادة المرتشون
- عفوا ايها القانون
- لك يوم يابيه
- الـعـار
- إعدام ميت
- انا فى عينيه
- المعتوه
- بيت القاصرات
- الصعاليك
- الدرب الأحمر
- المجنونة
- ليال
- ارجوك اعطنى هذا الدواء
- البرئ
- خليل بعد التعديل
- الصعاليك
- وادى الذكريات
- الخبز المر
- نص ارنب
- فقراء لايدخلون الجنة
- درب الهوى
- بناتنا فى الخارج
- الطوفان
- الجوع
- جرى الوحوش
- العذراء والشعر الأبيض
- تزوير فى اوراق رسمية
- الشقة من حق الزوجة
- الحدق يفهم
- السادة الرجال
- ابناء وقتلة
- سـكة الندامة
- الكيف
- ولكن شيئا ما يبقى
- سمك لبن تمرهندى
- ابو كرتونة
- فخ الجواسيس
- نهر الخوف
- زيارة السيد الرئيس
- ياعزيزى كلنا لصوص
- دنيا عبد الجبار
- البحر بيضحك ليه
- قانون إيكـا
- الدنيا على جناح يمامة
- الكيت كات
- ثلاثة على الطريق
- سيداتى آنساتى
- خلطبيطة
- هارمونيكا
- سوق المتعة
- القبطان
- النمس
- رحلة مشبوهة
- الساحر
- ليلة البيبى دول
-ابراهيم الابيض

ذكريات محمود عبد العزيز :
وأذكر هنا أن هذه الكلية (الزراعة) دعمت الفن بعدد كبير جداً من أبرز الفنانين قديماً وحديثاً مثل عادل امام وصلاح السعدني وسعيد صالح وجورج سيدهم (شفاه الله) والمنتصر بالله وعشرات غيرهم ولا نعرف سر العلاقة بين الفن والزراعة.
* ومتى بدأ عشقك للفن؟
أنا مقتنع أن التمثيل موهبة تولد مع الإنسان تماماً مثل كافة المواهب الأخرى ويمكن تدعيم هذه الموهبة بالدراسة وأذكر في طفولتي أنني كنت أعشق تقليد الأطفال خاصة أطفال الأسرة، واشتهرت في المدرسة أيضاً بالتقليد والسخرية.
وكان الأساتذة يضحكون من أسلوبي وأذكر ان مدرس الموسيقى أعلن عن قيام المدرسة بإعداد مسرحية وأسند لي دور الشيطان وقلدته بطريقة ساخرة كما قمت بتقليد زملائي في الفصل فأصبحت نجم الحفلات المدرسية فزادت شهرتي في المدرسة وحينما كبرت زادت موهبتي وكبر بداخلي حبي للفن وتعرفت في الإسكندرية على كبار المخرجين هناك مثل سعد أردش ومحمد فاضل ونصحوني بضرورة الحضور للقاهرة.
* وما موقف والدك من موهبتك هذه؟
والدي كان حازماً جداً وكان يعاملني بشدة خوفاً على مستقبلي ولم أكن أملك أن أعصي له أمراً ومن هنا حينما أصر على إلحاقي بكلية الزراعة (تخصص نحل) عقب حصولي على الثانوية العامة لم أستطع عصيانه رغم أنني كنت أحلم وأتمنى دخول معهد السينما وأذكر أن أول يوم لدخولي الجامعة توجهت لأسأل عن فريق التمثيل بالجامعة والتحقت به وأصبحت نجم الفريق.
* ومتى بدأت تحقق أحلامك؟
بعد أن استجبت لوالدي ورضخت لأوامره التحقت بكلية الزراعة وتخرجت فيها ولكني لم أستطع العمل في هذا المجال سوى لفترة وجيزة ولم استطع مقاومة أحلامي وطموحاتي فكنت دائم التردد على القاهرة واحرص على لقاء عدد كبير من النجوم والنجمات وحضور جلساتهم والتعرف على الحياة الفنية بشكل عام وتقديم نفسي للمخرجين.
وتذكرني المخرج الكبير نور الدمرداش الذي شاهدني من قبل في الإسكندرية وكان يستعد لمسلسل (كلاب الحراسة) وأسند لي فيه دور ضابط مخابرات إسرائيلي وكان أول ظهور لي وحدث اجماع على موهبتي وقدراتي وتنبأ كثير من النقاد بأنني أحد نجوم المستقبل ومن هنا تعرف عليّ المنتج الكبير رمسيس نجيب صانع النجوم وبدأت رحلتي.
المكتشف الحقيقي 


* لكن الكاتب الكبير فيصل ندا أكد في أحد أحاديثه الشهيرة انه صاحب الفضل في اكتشافك وفتح أبواب الشهرة أمامك؟
مع احترامي الشديد لفيصل ندا وصداقتنا القوية الا أنه لم يكتشفني ولم يقدمني لرمسيس نجيب وهذا لسبب بسيط وهو أن الظروف جمعتني به بعد مشاركتي في مسلسل (الدوامة واللقيطة) وكذلك فيلم (الحفيد) مع نور الشريف وميرفت أمين ومدبولي اخراج عاطف سالم وأعقبته ببطولتي لفيلم (حتى آخر العمر) الذي قمت ببطولته المطلقة مع نجوى إبراهيم.
ومن بعده فيلم (وجهاً لوجه) عام 1976 اخراج احمد فؤاد والذي قمت ببطولته مع سهير رمزي ومصطفى فهمي. بعد ذلك جاء اول لقاء بيني وبين فيصل ندا في مسلسل (الإنسان والمجهول) وبالطبع لا أنكر النجاح الكبير الذي حققه المسلسل ودفع النقاد من بعده لاطلاق لقب جي أر مصر لأنني لعبت دور شخصية شريرة جداً ساهمت الى حد بعيد في انطلاقتي واتساع شهرتي بين جمهور التليفزيون اضافة إلى مسلسل (كلاب الحراسة) الذي سبقه في العرض وأنا لا أنكر على فيصل ندا هذا ولكنه كما ذكرت ليس له أي علاقة في اكتشافي.
مشاكل عائلية
* وما موقف والدك بعد أن عصيت أوامره وصممت على العمل بالفن؟
حدثت مشاكل وأزمات شديدة في البداية ولم أكن اجرؤ على مواجهته وتركت المنزل أياما عديدة فلم يكن الطريق أمامي مفروشاً بالورد فقد ذقت المر وعانيت كثيراً في شوارع القاهرة التي لم أعرفها ولا أعرف أي إنسان فيها وكنت أنام في الفنادق البسيطة ومنازل الزملاء. وكثيراً كنت لا أملك ثمن وجبة الطعام حتى استقر بي الأمر مع ابن خالي الذي كان يعمل ضابطاً بالقوات المسلحة واقمت معه في شقته بالمنيل.
وكان يقيم فيها اكثر من 50 شخصا ليساهموا معاً في الايجار وهكذا تضاعفت متاعبي في المدينة الغريبة عني ولم اجرؤ على العودة إلى أبي في الإسكندرية إلا بعد نجاحي وبداية شهرتي التي بدأ الجيران يتحدثون لأمي وأخوتي عنها وسعوا لتذليل المشاكل والعقبات مع أبي.
لقاء أبوي
* وهل تتذكر أول لقاء جمعك بوالدك بعد نجاحك؟
نعم كان لقاء مؤثراً جداً فقد احتضنني بقوة وتساقطت الدموع من عيني ولا أنسى ما قاله لي: ربنا يوفقك يا بني في الطريق الصعب الذي اخترته لنفسك وراح يسدي لي الكثير من النصائح.
* هل تذكر هذه النصائح أوبعضها؟
أذكر منها مراعاة الله في كل تصرف والابتعاد عن كل ما يسيء لي ولاسمي وللعائلة التي انتمي لها والا أسقط في دائرة الغرور وحذرني أبي من النساء أيضاً والحرص على أداء فروض الله وفي مقدمتها الصلاة في مواعيدها وان أحصن نفسي من الشهوات بالزواج سريعاً.
* وإلى أي مدى عملت بهذه النصائح؟
إلى أقصى درجة من الممكن أن يتخيلها أي إنسان فنصائحه اذكرها دائماً وأعمل بها وأبتعد عن أي خطأ بالتقرب من الله والحرص على الصلاة.
مجرد شائعات
* رغم كل هذا الحرص فإن الشائعات الكثيرة طاردتك مع فنانات وغير فنانات طيلة مشوارك الفني؟
صدقوني كلها شائعات لا صلة لها بالحقيقة فكل المقربين مني يعرفون جيداً إنني إنسان ملتزم في حياتي وأخاف الله في كل شيء.
* وهل هذه الشائعات هي التي دفعتك لإعلان زواجك بسرعة من السيدة جي جي زويد أولى زوجاتك؟
نعم فقد سعيت لتحصين نفسي من أي خطأ وأيضاً من القيل والقال.
* ولماذا هذه السيدة دون غيرها؟
كانت تحمل صفات الفتاه المصرية والعربية بكل جمالياتها. كانت إنسانة محترمة تنتمي لعائلة طيبة مستعدة للوقوف إلى جانب زوجها والدفع به للأمام ولا أستطيع أن أنكر إنها عبر رحلة زواجنا التي تجاوزت الـ20 عاماً كانت خلالها مثالا طيبا ورائعا للزوجة.
* إذاً ما هي الدوافع والأسباب التي أدت لانفصالكما بعد كل هذا العمر والعشرة الطويلة ؟
في آخر عامين من حياتنا تضاعفت المشاكل والخلافات وسعينا كثيراً للسيطرة على الموقف واستمرار الحياة الا أن الأمر أصبح من الصعب التحكم فيه ولم يكن هناك بديل عن الانفصال.
* قبل إعلان انفصالكما رافقتك زوجتك في رحلة إلى سوريا التي عدت منها مريضاً وسافرت معك لفرنسا لاجراء جراحة خطيرة وظلت إلى جانبك ثم فوجئ الجميع عقب عودتكما بإعلان خبر الانفصال.. فماذا حدث؟
لم يحدث شيء فقد كان هناك اتفاق على اتمام الطلاق بعد إجراء العملية الجراحية.
زواج ثم انفصال
* بعد ثلاثة شهور فقط من انفصالكما تحديداً في منتصف عام 1998 فوجئنا بإعلان زواجك من المذيعة الشابة بوسي شلبي فما هي المواقف التي جمعت بينكما ودفعتك للاقتناع بها؟
بالطبع أنا كنت على معرفة بها كمذيعة متألقة وهي كانت تعرفني كفنان وجمعتنا لقاءات عديدة في حفلات فنية وغيرها وكانت دائماً تقول لي (انك فتى احلامي الأوحد) وكنت استقبل كلامها على سبيل المزاح ولكن لا أخفي أنني كنت من داخلي معجب بها كإنسانة وإعلامية لها اسلوب مختلف.
* لكن بعد شهر ونصف فقط من الزواج اعلنت انفصالك عن بوسي شلبي أمام دهشة الجميع فما هي الأسباب؟
مؤكد أن أي رجل يتزوج من أي سيدة أو فتاة لابد وأن تحدث صدمات في بداية زواجهما بسبب الاختلاف في الطباع ولابد وأن تمضي فترة حتى يتكيف الاثنان على طباع بعضهما البعض.
* بعد فترة قصيرة من الطلاق اعلنت مرة ثانية عن عودتك لها وتعيش معها حتى اليوم حياة مستقرة هادئة بعيداً عن الشائعات فما هي أسباب عودتك لها؟
فقط جلسنا وتحدثنا ووضعنا النقاط على الحروف وتحدثنا عن أسباب الخلاف واتفقنا على تفاديها والحمد لله أصبحت الأمور افضل.
* بعد إعلان زواجك منها فوجئنا بزوجتك الأولى جي جي تصر على اللجوء للقضاء لتطالبك بالنفقة والمؤخر وأشياء أخرى فلماذا لم تسع لحل هذه المشاكل بإسلوب ودي؟
أنا اجتهدت في هذا وسعيت لعدم تصعيد الموقف لهذا الحد الا أنها اصرت على اختيار هذا الطريق.
* السيدة جي جي تحدثت للكثير من الصحف عن رفضك أعطائها حقوقها مما أساء لك بدرجة كبيرة.. فما تعليقك؟
أنا فوجئت بكل هذه الأمور ولم اكن اتخيل أن العلاقة تصل لهذه الدرجة وعموماً لقد قمت بتسوية كل شيء مؤخراً ودفعت كل ما طالبت به واكثر من حقوقها ليس خوفاً من المحاكم والقضايا ولكن لكوني أراعي الله في كل شيء.
* وما علاقتك بها حالياً؟
هي أم أولادي شريف وكريم ومحمد ولا أنسى السنين الطويلة والعشرة الطيبة التي كانت تجمعنا.
نصائح أب
* بمناسبة الحديث عن أولادك ما حقيقة ما تردد عن وقوفك ضد طموحاتهم في المجال الفني؟
من قال هذا الكلام؟!
أنا مثل أي أب قمت بتوجيه النصيحة لهم بالابتعاد عن المهنة بسبب متاعبها الكثيرة وعموماً لم تبرز أي مواهب لدى أحد منهم سوى كريم الذي وجدت لديه اصرارا كبيرا على خوض التجربة واكبر دليل على عدم وقوفي ضده هو اشتراكه معي في فيلم (البحر بيضحك ليه).
* نعود لمشوارك الفني وبداية الرحلة بعد نجاحك في أفلام (الحفيد) و(حتى آخر العمر) و(وجهاً لوجه) بالإضافة لسلسة المسلسلات التليفزيونية؟
بعد أن وضعت أقدامي على سلم النجومية وبدأ المنتجون والمخرجون يدقون بابي ويعرضون عليّ بطولات أفلامهم الجديدة بدأت اختار وانتقي وتعاملت مع الموضوع بحرص شديد ولا أنسى أبداً نصيحة المخرج الكبير نور الدمرداش أول من تعاملت معه في أول مسلسل لي (كلاب الحراسة) فقد كانت هذه النصيحة سبباً في نجاحي واختلافي وتميزي عن الكثيرين.
* ما هي تلك النصيحة؟
حينما أسند لي دور (ضابط مخابرات إسرائيلي) في المسلسل قلت له: بصراحة ياأستاذ أنا خايف اعمل الدور ده؟ فسألني لماذا؟ قلت له: خايف الجمهور يكرهني من أول دور وخايف أكثر أن المخرجين يحصرونني في هذا الدور فقال لي التليفزيون عندنا فيه (5700) ممثل مش عايزك تبقى رقم 5701 عايزك تبقى محمود عبد العزيز. وظلت هذه الجملة تتردد دائماً في أذني وجعلتني اقدم الشخصية بشكل مختلف وحينما بدأ الدمرداش في الاستعداد لمسلسل (الدوامة) مع محمود ياسين ترك لي الدمرداش حرية اختيار الشخصية التي أقدمها فقدمت شخصية إبراهيم وبعد نجاحي فيها فاجأني الدمرداش بقولهأتمنى لو أن ابني شريف يكون مثلك).
وفي هذه الأثناء بدأت أستقر نسبياً وانتقلت للإقامة مع الفنان الراحل مجدي وهبة وعند عودتي ذات يوم وجدت في انتظاري ورقة مكتوباً عليها: مقابلة الأستاذ رمسيس نجيب في الصباح ومن هنا بدأت رحلتي الحقيقية كما ذكرت سابقاً.
* وهل تتذكر أول اجر كبير حصلت عليه مقابل بطولة فيلم؟
نعم كان 400 جنيه حصلت عليها من المنتج رمسيس نجيب في الفيلم الوطني (حتى آخر العمر) وأذكر أنه حينما راح ينظر لي بتفحص ووضع العقد أمامي لكي أوقعه ظللت مذهولاً فوجدت أحد الجالسين يقول لي (امضي امضي رمسيس حايوصلك للقمة والنجومية) وعرفت أن هذا الرجل هو الحاج وحيد فريد بكل اسمه وعظمته وتاريخه.
أبرز الأفلام
* تعتبر حقبة الثمانينيات هي الفترة الذهبية بالنسبة لك حيث قدمت خلالها أكثر من 60 فيلماً سينمائياً فما هي أهم هذه الأفلام وأكثرها شهرة؟
قدمت في عام 1981 ثلاثة أفلام فقط هي (أنا في عينيه) و(وداعاً للعذاب) و(مبروك جالك ولد) وقمت بمضاعفة أعمالي في العام التالي 1982 فقمت ببطولة أفلام (الخبز المر) و(أعدام طالب ثانوي) و(المعتوه) و(ليال) و(وكالة البلح) بالاضافة لفيلم (شيطان الجزيرة) انتاج تركي سوري وكان من انجح واهم أفلام هذا العام فيلمنا الشهير (العار) الذي حصلت فيه على عدد كبير من الجوائز داخل مصر وخارجها وبدأت في عام 1983 أبحث عن أفكار وموضوعات أخرى فقمت ببطولة أفلام (العذراء والشعر الأبيض) و(مملكة الهلوكة) و(نصف أرنب) و(السادة المرتشون) بالاضافة لفيلم (درب الهوى) الذي اثار ضجة واسعة ادت لرفعه من دور العرض ودخوله ساحات المحاكم.
* خلال عامي 1984 و1985 قمت ببطولة نحو20 فيلماً دفعة واحدة.. حدثنا عن أهم هذه الأفلام؟
اعتز كثيراً بأفلام (تزوير في أوراق رسمية) و(أرجوك اعطني هذا الدواء) و(بناتنا في الخارج) و(لك يوم يابيه) و(بيت القاصرات) و(لكن شيئاً ما يبقى) فقدمت هذه الأفلام في عام 1984 بينما قدمت في عام 1985 (الشقة من حق الزوجة) و(الصعاليك) و(اعدام ميت) بالاضافة لفيلم (الكيف) الذي حقق نجاحا كبيرا ووجدت الجمهور يردد في الشارع مجموعة الاغنيات التي قدمتها فيه.
محمود (المطرب)
* بمناسبة الحديث عن الغناء فهل كنت حقاً تتمنى ان تصبح مطرباً؟
أطلاقاً أنا فقط مستمع جيد وقد أكون مؤديا جيدا واعشق الغناء الاصيل ومن هنا اندهش الجميع لادائي مجموعة الاغنيات الهابطة التي أذيعت في الفيلم مثل (ياحلو بانت لبتك والكيمي كيمي كا وأه ياقفا وغيرها كما أن العبارات التي رددتها مثل (بحبك ياسكموني مهما الناس لاموني) لازال الكثيرون يرددونها حتى اليوم.
* لكن هذه الأغاني صدرت في البوم غنائي قبل ثلاثة أعوام متضمناً أغاني هذا الفيلم بعنوان الكيمي كا؟
بالطبع حزنت بشدة لهذا التصرف الذي اتخذته الشركة المنتجة ولم اكن سعيداً بأي حال من الأحوال.
* بعض شركات الدعاية الخاصة بالموبايل قامت بأخذ جمل وعبارات شهيرة لك واطلقتها في الدعاية لها.. ما رد فعلك؟
لقد اتخذت اجراءات قانونية ضدهم لكونهم فعلوا هذا دون الحصول على موافقتي ومؤكد لوكانوا استأذنوني ما كنت وافقت على الاطلاق.
قصة واقعية
* اذن لماذا الغناء في أكثر من فيلم وأشهرها فيلم (الكيت كات)؟
أولاً أنا أعتز بشدة بهذا الفيلم لكون قصته حقيقية ومأخوذة عن قصة مالك الحزين الكاتب الكبير إبراهيم أصلان وشخصية الشيخ حسني الكفيف التي قدمتها هي شخصية حقيقية ومعروفة تماماً في حي الكيت كات وامبابة ومشهورة بالغناء ورغم هذا لم يكن في مخيلتي الغناء حتى زارنا الموسيقار إبراهيم رجب أثناء تصوير الفيلم باستديو جلال ورحنا نستعيد ذكريات سهراتنا سوياً انا وهو وسعاد حسني وصلاح جاهين فكنا ندندن ونغني على العود (درجن.. درجن) ورحنا نرددها سوياً فجن جنون داود عبد السيد مخرج الفيلم وأصر على أن أقدمها في الفيلم وقد كان.
* في هذه الفترة كنت وصلت لقمة الشهرة والنجومية وتردد أنك تعاليت على التليفزيون المصري ورفضت الظهور على شاشته رغم أن شهرتك الأولى تحققت على شاشته؟
هذا الكلام أغضبني جداً وقتها وأكثر ما أغضبني أن التي قالته هي الزميلة نجوى إبراهيم في أحد برامجها رغم أننا عملنا سوياً فيلمين من انجح الافلام هما (حتى آخر العمر) و(السادة المرتشون) ولمجرد أنها طلبتني للتسجيل معها واعتذرت لظروف خاصة بي وقتها وجدتها تذيع هذا في برنامجها مما أغضبني وشعرت أنها سعت لتشويهي أمام الجمهور.
* ولكن لماذا اعتذرت؟
أولاً وكما ذكرت لظروف خاصة بي في هذا الوقت وثانياً لأنني لست من هواة الظهور على شاشة التليفزيون وأتعامل بحرص شديد في هذا الجانب.
* لكنك تحرص على ظهورك فقط في برامج زوجتك بوسي شلبي بمحطة عربية.. مجاملة لها؟
هذا الكلام غير حقيقي فأنا لا أجامل أحدا حتى وان كانت زوجتي وليس معنى أنني ظهرت مرات معدودة ببعض الفقرات والمناسبات أكون قد جاملتها.
مأزق (الهجان)
* ابتداء من عام 1990 والأعوام التالية بدأت تقلص من نشاطك السينمائي بشكل ملحوظ حيث بدأت تتراجع عن بطولات عديدة فما هي الأسباب؟
في هذا الوقت قمت ببطولة مسلسل (رأفت الهجان) باجزائه الثلاثة وبذلت فيه جهدا مضاعفا وحقق نجاحاً عظيماً كما تعرفون جميعاً مما وضعني في مأزق حرج لأنه أصبح مطلوباً مني الحفاظ على هذا النجاح فبدأت اختار ادواري بعناية ولهذا السبب اختفيت في الفترة من عام 1991 حتى عام 1995 لم أقدم سوى عدد قليل جداً من الأفلام أذكر منها (قانون أيكا) و(الكيت كات) و(ثلاثة على الطريق) و(الجنتل) و(النمس) و(البحر بيضحك ليه) وللتليفزيون قدمت الفيلم التليفزيوني (لصوص خمس نجوم).
* في هذه الفترة التي تذكرها شاركت في أفلام ضعيفة مثل (خلطبيطة) و(أبوكرتونة) وغيرها مما عرضك لهجوم نقدي شديد.. لماذا؟
اولاً أنا لا أتبرأ من أي عمل وافقت على بطولته ولكني ذكرت أهم وأفضل الأفلام التي قدمتها وتجاهلت مادون هذا، معنى هذا أنني غير راض عنها.
قرار الاعتزال
* في هذا التوقيت بدأت شائعات الاعتزال تطاردك بكثرة والبعض أكد أنك اتخذت القرار بالفعل ثم تراجعت عنه.. أين الحقيقة؟
أنا نفسي كنت أفاجأ بهذه الشائعات لكن أنا عندي حالة غريبة وهي كلما رحل أحد أصدقائي احزن بشدة وأغلق على نفسي باب غرفتي بالساعات وأبكي كثيراً وأصلي كثيراً ومن هنا أثيرت شائعات اعتزالي للفن لاسباب دينية ومن اكثر الأوقات التي تردد فيها الشائعات وقت رحيل المخرج المميز عاطف الطيب وكذلك وقت رحيل رضوان الكاشف مخرج آخر أفلامي (الساحر) فحزنت بشدة عليهما وعانيت من نفس الأزمة واتجهت للاعتكاف والعبادة بعد رحيل نجاح الموجي ثم سعاد حسني.
* معنى ذلك إنك لم تفكر أبداً في الاعتزال حتى الآن؟
لا.. فكرت بعد النجاح الكبير الذي تحقق لمسلسل (رأفت الهجان) فشعرت وقتها أنه لم يعد عندي ما يمكنني تقديمه وصرحت بهذا لإحدى الصحف ففوجئت بالاتصالات الهاتفية تنهال عليّ من كل الاتجاهات ودفعني حب الناس والجماهير للتراجع.
مواقف صعبة
* وما هي أصعب المواقف التي واجهتها في حياتك؟
موقف المرض فقد انهزمت أمامه بشدة وشعرت أن الحياة لا تساوي أي شيء واحمد الله على زوال هذه الأزمة وأتمنى الا يعيش أي إنسان مثل هذه المحنة العصيبة التي عشتها.
ومتى وكيف بدأت معاناتك مع المرض؟
في مطلع ديسمبر عام 1997 شعرت أثناء وجودي في سوريا لتكريمي هناك بآلام شديدة وقام الأطباء بتشخيص حالتي على إنها التهاب في القولون وتضاعفت الآلام بعد عودتي للقاهرة فأجريت فحوصات طبية وتبين وجود كيس مائي على البنكرياس وهي حالة نادرة تحدث كما أكدوا لي مرة في المليون ويبدو أنني متخصص مع الحالات النادرة حيث سبق وعانيت من حمى البحر المتوسط وهي أيضاً نادرة وبعد أن أكد لي الاطباء وجود الكيس المائي سافرت لفرنسا وأكدت التحاليل والاشعة حقيقة التشخيص فأجريت جراحة استغرقت خمس ساعات ورغم معاناتي من المرض الا أن الشائعات التي اطلقت وقت سفري ضاعفت من آلامي.
* وما هي هذه الشائعات التي أزعجتك اثناء مرضك؟
ما روّجه البعض عن أنني أعاني من مرض خطير ووصل هذا الكلام لجمهوري وصدقوه، وتلا تلك الشائعة شائعة (وفاتي) التي انتقلت من فرنسا للجزائر ثم لمصر وصدقها الكثيرون وقد كان الاستاذ مفيد فوزي قريبا من المستشفى فأجرى اتصالا بوزير الإعلام في هذا الوقت السيد صفوت الشريف فاتصل بي واطمأن عليّ وطلب من مفيد فوزي على الفور إجراء حوار مطول معي في برنامج (حديث المدينة) وكان أسرع حوار يتم إذاعته لتطمئن الجماهير عليّ.
* وما هي العظة التي خرجت بها من محنة المرض؟
اقتربت بشدة من الله ففي كثير من الأحيان تأخذنا الحياة ولكن في وقت الشدة يتقرب الإنسان من ربه ولهذا فور عودتي لمصر تبنيت مشروعات خيرية عديدة والغريب انه انطلق في نفس الوقت شائعة اعتزالي خاصة أن مفيد أجرى الحوار معي في فترة النقاهة وأنا أرتدي الروب وأمسك بالسبحة بين يدي لكوني كنت انتهيت قبل اللقاء مباشرة من اداء صلاة العصر مع مجموعة من الاخوة.
شائعة مضحكة
* وما هي اطرف شائعة تعرضت لها؟
كانت اطرف وأغرب شائعة تلك التي انطلقت بعد قيامي ببطولة فيلمي (الكيف) و(جري الوحوش) بأنني مدمن للمخدرات فقد أضحكتني بشدة هذه الشائعة لأنها كانت نتيجة نجاحي في أداء دوري.
* نعرف ان هناك ازمات عديدة وقعت بينك وبين الفنان الكبير عادل إمام وقيام الكثير من النقاد بالمقارنة بينكما مما ضاعف من حدة الخلافات.. فما الحقيقة؟
الحقيقة التي لا يمكنني إنكارها هي أن هناك أزمات حدثت بسبب مسلسل (رأفت الهجان) فقد اختلق البعض أزمة من لا شيء على صفحات الصحف والمجلات وكل ما اتذكره هو انه تم ترشيحي للدور ثم تم ترشيح عادل إمام من بعدي فسلمت أمري لله وقلت: حسبي الله ونعم الوكيل. حتى التقينا صدفة في شارع أحمد عبد العزيز بالمهندسين بعد منتصف الليل حيث وجدته يناديني من شباك سيارته فهبطت وسلمت عليه فشعر هو باختلاف في نبرتي معه فقال لي: (ياعم إن كان على الهجان.. حلال عليك).
فرفضت التحدث في الأمر خاصة أنني شاهدت في سيارة اخرى خلفنا ليلى علوي ونبيلة عبيد وفنانات أخريات كن عائدات من سهرة وبعد فترة وجدت اتصالا من جهاز المخابرات ليؤكد لي ترشيحي للمسلسل فذهبت لتوقيع العقد.
* إذاً ما هي الأسباب التي أدت لاشتعال الأزمة بينكما؟
بعد فترة وأثناء تصوير المسلسل تم استضافتي في أحد البرامج وسألني المذيع: هل مازال عادل إمام هو نجم الايرادات الأوحد؟! فاجبت قائلاً: لا.. وفوجئت بإجابتي تذاع على هذا النحو وقبل أن ينتهي البرنامج كنت أبحث عن عادل إمام في كل مكان فقد حدث مونتاج لاجابتي بينما أنا قلت لا.. وأضفت بعدها: طبعاً يوجد آخرون يحققون ايرادات كبيرة ومن هنا تضاعفت الشائعات والخلافات لفترة طويلة.
* وهل لا زالت هذه الخلافات قائمة حتى اليوم؟
لا فقد انتهت والحمد لله منذ أن التقينا في حفل زفاف ابنة الفنانة الكبيرة زهرة العلا والمخرج الكبير حسن الصيفي وفور دخول عادل إمام للحفل وجدته ينظر لي مبتسماً، اقتربت منه وتعانقنا وجلسنا وقتا طويلا تعاتبنا وأوضحت له الحقيقة الكاملة وتأكد وتأكدت أن هناك من كانوا يسعون لاستمرار الخلافات بيننا.
خشبة المسرح
* رغم أن عمرك الفني تجاوز الـ30 عاماً الا اننا لم نشاهدك على خشبة المسرح سوى مرتين فقط في مسرحيتي (خشب الورد) مع الهام شاهين و(727) مع هالة صدقي.. لماذا؟
أنا عاشق للمسرح جداً ولكن المجهود الكبير الذي أبذله يدفعني للتردد دائماً ولا أنسى الارهاق الشديد الذي عانيته في عرض (727) ودفعني لاتخاذ القرار باعتزال المسرح.






زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*

ليست هناك تعليقات:

,

جميع الحقوق محفوظة

MY Coffee/قهوتي

2018